المكتبةنشاطات

ستنطلق بعد قليل أعمال ملتقى ثورة المرأة

بدعوة من لجنة العلاقات و الاتفاقيات الديمقراطية لمؤتمر ستار، الحركات و التنظمات النسائية في شمال و شرق سوريا، ستنطلق بعد قليل أعمال ملتقى ثورة المرأة، و ذلك تحت شعار "بتكاتف المرأة سنحمي مكتسبات الثورة و نطورها".

بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لثورة روجافا قامت كل من لجنة العلاقات و الاتفاقيات الديمقراطية لمؤتمر، مجلس المرأة في شمال و شرق سوريا، مجلس المرأة السورية، تجمع نساء زنوبيا و حدات حماية المرأة،  اتحاد النساء السرياني، أكاديمة الجنولوجي بعقد ملتقى ثورة المرأة. و بحسب اللجنة التحضيرية لملتقى ثورة المرأة، ستنطلق بعد قليل أعمال ملتقى ثورة المرأة و ذلك تحت شعار” بتكاتف المرأة سنحمي مكتسبات الثورة و نطورها”، ذلك في جامعة روجافا، في مدينة قامشلو كما و ستشارك في الملتقى عبر تطبيق الزووم ناشطات على مستوى الشرق الأوسط، و تنضم من المناطق السورية نساء ناشطات أيضاً من الداخل السوري. كما ستشارك النساء من المكونات العربية، الكردية، الأرمنية، السريانية. كما و زينت القاعة بيافطات كتب عليها”نحو سرويا ديمقراطية تعددية لا مركزية”. صور الشهيدات، أعلام مؤتمرستار، مجلس المرأة السورية، مجلس المرأة في شمال و شرق سوريا، تمجمع نساس زنوبيا.

و من المقرر أن تكون أعمال الملتقى على مدار يومين، و على أربعة جلسات، ستلقي كلمة الافتتاحية الناطقة لمؤتمرستار رمزية محمد، وبعد ذلك قراءة الرسائل لتهنئة الملتقى مع عرض سنفزيون.

تقييم الوضع السياسي، على المستوى العالمي و الإقليمي من قبل فوزة يوسف عضوة الهيئة الإدارية لحزب الاتحاد الديمقراطي، مع عرض سنفزيون.

الجلسة الأولى، تقييم ثورة المرأة خلال عشر سنوات؛ وضع المرأة و مستوى تنظيمها و عملها قبل الثورة هيفي مصطفى، الرئيسة المشتركة  لمقاطعة عفرين سابقاً.

كيف نظمت النساء أنفسهن و كيف أخذن مكانهن ضمن الثورة  آسيا عبد الله الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي.

أهم إنجازات و مكتسبات المرأة خلال عشر سنوات سما بكداش، مجلس المرأة في شمال و شرق سوريا.

انضمام النساء الأمميات  إلى الثورة روجدا داندارة فنانة.

عرض سنفزيون، الجلسة الثانية: نضال المرأة الثورة، ما هي الهجمات التي تستهدف مكتسبات و إنجازات المرأة، و فيها درو المرأة في حماية  و تطورها جيان تولهلدان، قيادية في وحدات حماية المرأة.

واقع المرأة في المناطق المحتلة و مقاومتها أينور باشا مركز الأبحاث و حماية حقوق المرأة.

ما هو الهجوم الإيديولوجي الذي يستهدف ثورة المرأة زهيدة معمو، جنولوجي.

اليوم الثاني:

ورشات العمل: ريادة المرأة في التغيير و التحول المجتمعي.

نضال المرأة في الساحة السياسية و الحقوقية.

ماذا تحتاج لتطوير و حماية و تطبيق حقوق المرأة؟

تطوير اقتصاد المرأة في مواجهة سياسة الترويض على الفقر.

 

نتائج ورشات العمل

الجلسة الثالثة: من شمال وشرق سوريا إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ماهو تأثير الثورة على مسيرة نضالات المرأة، إلهام ملطي، الاتحاد النسائي السرياني، نسرين الحسن، تجمع نساء زنوبيا، عبير حصاف مجلس المرأة في شمال و شرق سوريا، سلوى قيقة  الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات.

الجلسة الرابعة: مناقشة نتائج الملتقى لرسم التوجيها المستقبلية، هيفاء حسن مجلس المرأة السورية، روكن أحمد مؤتمرستار، نعمة بد الدين ناشطة لبنانية.

زر الذهاب إلى الأعلى