المكتبةبيانات و نشاطات

مؤتمر ستار يستنكر ببيان له استهداف القياديات جيان و بارين وروج

ألقى مجلس مؤتمر ستار بالتنسيق مع النساء من جميع الحركات والتنظيمات النسائية والمدنية في المنطقة اليوم 25/7/2022 بياناً استنكر من خلاله الهجمات التي تقوم بها دولة الاحتلال التركي واستهدافها بالطائرات المسيّرة للشخصيات والنساء السياسيات في مناطق شمال وشرق سوريا.

قُرئ البيان من قبل الإدارية في مؤتمر ستار بمقاطعة الحسكة ليلاف حسين أمام مركز التحالف الدولي على طريق السد.

بحضور العشرات من عضوات مؤتمر ستار وآساييش المرأة والمجلس الاجتماعي الأرمني، ومجلس عوائل الشهداء رافعين أعلام مؤسساتهم وحاملين صور الشهيدات جيان وبارين وروج.

جاء في نص البيان :

” بتاريخ 22 تموز، قصفت طائرة مسيرة تابعة لدولة الاحتلال التركي، سيارة القياديات الثلاثة، قائدة وحدات مكافحة الإرهاب yat  جيان تولهلدان، والقيادية في وحدات حماية المرأة ypj  روج خابور، والمقاتلة في قوات مكافحة الإرهاب بارين بوطان، على طريق قامشلو تربسبية”.

وتابع البيان ” إنّ الهجمات التي تقوم بها دولة الاحتلال التركي ضد شعوب المنطقة تأكد على إفلاس سياساتها التي تترجمها بشكل وحشي وهمجي ضد شعوب المنطقة منتهكة كل القوانين والأعراف الدولية وضاربة بها عرض الحائط، وقتلها للمدنيين والأطفال والنساء والشيوخ وتدميرها لمنازل المدنيين في المنطقة التي تعيش شعوبها في أمن واستقرار بفضل التضحيات التي قدمتها أبناء وبنات هذه المنطقة ضد أعتّى تنظيم إرهابي في العالم، والذي كان ولا زال يهدد العالم أجمع”.

وشدد البيان ” إن المقاتلات الثلاث اللواتي تم استهدافهن  من قبل دولة الاحتلال التركي في قامشلو قد حاربن ضد إرهاب داعش بكل بسالة جنباً إلى جنب مع التحالف الدولي ونيابة عن العالم أجمع وهنّ من قياديات وعضوات في قوات مكافحة الإرهاب”.

حيال الصمت الدولي قال بيان مؤتمر ستار الحسكة:” إلا إنه لم يظهر حتى الآن أي موقف من التحالف الدولي والقوى الضامنة التي تدعي انها تحارب الإرهاب تجاه هذه الاستهدافات التي تقوم بها تركيا وهذا ما يؤكد على مدى الازدواجية التي يتم التعامل بها مع شعوب المنطقة”.

كما و استنكر البيان الهجمات العدوانية من قبل دولة الاحتلال التركي قائلاً :” إننا وباسم مبادرة نسائية من جميع المؤسسات والحركات والتنظيمات  النسائية والمدنية ومن هذا الموقف الذي يؤلمنا جداً، ونستنكر بأشد العبارات هذه الهجمات العدوانية من قبل الاحتلال التركي والصمت الدولي اتجاه المجازر الوحشية التي تطال عموم شعبنا”.

بيان مؤتمر ستار طالب من جميع الجهات المعنية والتي تدعي بأنها تحارب الإرهاب، من المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية الحقوقية وحقوق الإنسان وخاصة التحالف الدولي بأن تقوم بمسؤولياتها وواجباتها تجاه هذه الانتهاكات التي تقوم بها دولة الاحتلال التركية ضد شعوب المنطقة والتي بدورها تعزز من انتعاش داعش مرة أخرى في المنطقة”.

و أكد مؤتمر ستار في الختام” على ضرورة وضع حد من قبل الجهات المعنية للدولة التركية و القيام بمحاسبتها و وضع حد لهذه الانتهاكات بفرض حظر جوي وتغلق سماء منطقتنا أمام الطائرات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة لأن زعزعة أمن واستقرار المنطقة هو زعزعة وأمن واستقرار العالم أجمع وتقويض للقوات التي تكافح ضد الارهاب”.

وبعد الانتهاء من قراءة البيان تم ترديد الشعارات التي تحيي المقاومة والحرية للقائد عبد الله أوجلان.

كما تم تسليم رسالة من قبل منسقية مؤتمرستار مقاطعة الحسكة، ريما محمود العيسى، و ليلاف حسين، عضوة منسقية مؤتمرستار شمال و شرق سوريا، وليدة البوطي، و سمر العبد الله للتحالف الدولي بعد الانتهاء من قراءة البيان.

زر الذهاب إلى الأعلى