المكتبةبيانات و نشاطات

اعتصام في العاصمة اللبنانية بيروت لشجب الهجمات والإدانة بالعنف الممارس على المرأة

تنظيمات وحركات نسائية، مجتمعية وأحزاب سياسية وناشطات في لبنان يستنكرون الهجمات الفاشية التركية على مناطق شمال وشرق سوريا؛ وينددون بالعنف الممارس على المرأة.

ضمن سلسلة فعاليات حملة ١٦ يوم لمناهضة العنف ضد المرأة واستنكاراً للهجمات الفاشية التركية على روجافا واستهدافها للمدنيين والصحفيين نظّم مؤتمر ستار في لبنان بالمشاركة مع رابطة جين ورابطة نوروز الثقافية الاجتماعية ومجلس  pyd حزب الاتحاد الديمقراطي؛ ومنظمات  من المجتمع المدني اللبناني من جمعيات نسائية وناشطات وحقوقيات،اليوم  الأحد 20/11/2022، في العاصمة اللبنانية بيروت، فعالية اعتصام، وذلك في ساحة الشهداء.

فعالية الاعتصام التي أقيمت اليوم في ساحة الشهداء وسط بيروت شارك فيها العشرات من النساء الناشطات في المجتمع المدني وأبناء وبنات الجالية الكردية في لبنان.

بدأت فعالية الاعتصام بالوقوف دقيقة صمت لاستذكار شهداء الحرية، بعدها قرأ عضو مجلس حزب الاتحاد الديمقراطي، pyd مصطفى عابدين بيان باسم مجالس pyd والجالية الكردية في لبنان، واستنكر من خلال البيان الهجمات التي قام بها نظام الدولة التركية الفاشية على المدنيين في روجافا اليوم”. وطالب بتدخل المنظمات الحقوقية والأمم المتحدة لوقف هذا العدوان”.

تلا ذلك قراءة بيان مشترك بين مؤتمر ستار ورابطة جين ورابطة نوروز الثقافية الاجتماعية، قرأت البيان عضوة مؤتمر ستار، لافا بكر و جاء فيه ” في ظل  الازدياد الملفت من أعمال العنف بحق المرأة وقال:” فقبل فترة اغتيلت المرأة المناضلة والأكاديمية ناكهان أكارسال وقتلت الشابة الكردية جينا أميني، على أثر ذلك دوى شعار ” jin jiyan azadi “.

وقراءة بيان تحالف ندى قرأته العضوة في التحالف، نور أحمد، وجاء فيه “تحل علينا مناسبة مناهضة العنف ضد المرأة ونحن ما نزال نشهد تصعيداً لافتاً وغير سابق وغير مسبوق للعنف ضد النساء في أصقاع الأرض ووقفهم إلى جانب ثورة المرأة في إيران ودعمهن لحملة “أنا الحياة”.

أما الباحثة والأكاديمية السياسية منى فياض، ألقت كلمة وقالت: نستنكر هجمات الدولة التركية على المدنيين في روجافا”. كما وأشادت بدور المرأة في ثورة المرأة في روجافا”.

تخلل الاعتصام  كلمة للأستاذة فاتن آزاد حمد، سفيرة السلام وعضوة جمعية المرأة الخيرية الفلسطينية، شجبت فيها هجمات الدولة التركية الفاشية على المدنيين في روجافا ورددت شعار jin” jiyan azadi”.

لتستمر الفعالية بقراءة بيان مناهضة الاحتلال وإبادة النساء، من أجل الأمن والسلام، قرأته عضوة المبادرة السيدة إيمان فتيح ودعا البيان “لمواجهة ومقاومة الاحتلال والإبادة”.

وفي الختام ردد المتظاهرون شعار “jin jiyan azadi” الموت للفاشية التركية أردوغان إرهابي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى