المكتبةنشاطات

اختتام دورتي تدريب للرجال في مقاطعتي الحسكة والشهباء

ضمن سلسلة فعاليات اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة فتح دورات تدريبية خاصة بالرجال لمدة 3أيام على مستوى المقاطعات والمدن كي يتلقى من خلالها الرجال دروساً فكرية.

وقد نظم مؤتمر ستار في كل من مقاطعتي الشهباء والحسكة دورة تدريبية مفتوحة للرجال على مدار ثلاثة أيام.

مقاطعة الحسكة

أقيمت الدورة التدريبية في أكاديمية الشهيدة بروين للدورات المفتوحة والمغلقة في مركز مقاطعة مؤتمر ستار الكائنة في دوار مرشو في مدينة الحسكة، والتي انضم لها أعضاء من مؤسسات مختلفة تابعة للإدارة الذاتية والكومينات والمجالس تراوح عددهم بين الـ 50 والـ 75 عضو.

بدأت الدورة في اليوم الأول بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً وإكراماً على أرواح الشهداء، ثم بدأت الرئاسة المشتركة لمقاطعة الحسكة سمر عبد الله بإعطاء لمحة عما قامت به المرأة من منجزات وأعمال. كما وتطرقت سمر في حديثها إلى العنف التي تتعرض لها المرأة بأشكاله المتعددة من السلوك والأفعال الفردية والجماعية تجاه المرأة، والتي تلحق ضرراً بها وتقلل من شأنها وقدرها في المجتمع”.

وتحدثت بعدها عن أسباب العنف ضد المرأة وعن أشكالها مثل الإساءة الجسدية والعاطفية، والاعتداء الاقتصادي وعن أثار العنف ضد المرأة من نفسية وصحية واجتماعية.

من ثم فتح باب النقاش أمام المشاركين في الدورة.

أما في اليوم الثاني استمر الحديث عن العادات والتقاليد التي تقوم عليها المجتمعات من حالات الطلاق وتعدد الزوجات والعنف المتزايد عليها في هذه الظروف الراهنة، وتعدد أساليب معاملة المرأة، ومدى توافق المجتمع ونسبة قبولهم في أخذ المرأة مناصب رئاسية أو العمل بشكل عام.

وفي اليوم الثالث والأخير بدأ الاجتماع بعرض سنفزيون عن المرأة منذ سنوات مضت وما قامت بها من نضالات ونجاحات في دول عدة، وعرض بعدها سنفزيون عن تأسيس وحدات المرأة منذ عام 1993، ويعتبر ضرورياً لأنه يعد مرادفاً للمساواة والحرية على كل المستويات، وإن وحدات المرأة أساس تطوير المساواة وحرية المجتمع. كما وأنها تتميز بسمة إبداعية أكثر من كونها مدمرة ويتميز بالمساواة والسلام والعدالة.

وتابعت سمر عبد الله حديثها عن العقد الاجتماعي والقوانين التي جاءت للمرأة.

ليفتح باب النقاش عن المشاكل الموجودة في المجتمع وبين الشعب خاصة وإيجاد الحلول المناسبة لها من خلال نشر الوعي والثقافة وإيجاد مقترحات بناءة لها وتغيير هذه الذهنية الذكورية التي وجدت من 5000 عام، وإعطاء جملة من المقترحات والحلول المناسبة لها من قبل الحضور والحد من هذه الظاهرة.

انتهى الاجتماع بترديد شعارات تحيي المرأة والقائد وشعار “المرأة، الحياة، الحرية”

مقاطعة الشهباء

فقد افتتح مؤتمر ستار دورة تدريبية خاصة بالرجال في مقاطعة الشهباء ضمن سلسلة فعاليات الحملة وذلك تحت شعار “ضد كافة أشكال عنف الدولة وذهنية الرجل “المرأة، الحياة، الحرية”.

وانضم إلى الدورة هذه 17رجل من إقليم عفرين ومقاطعة الشهباء في أكاديمية الشهيد تاكوشين لمؤتمر ستار.

خلال مدة الدورة دارات نقاشات غنية بين الرجال المنضمين إلى التدريب حول تغيير الذهنية الذكورية التي تفرض على المرأة والمدربين والمدربات.

وأبدا الرجال الذين انضموا إلى الدورة أراءهم حول أهمية افتتاح مثل هذه الأكاديميات وأكدوا على أنّ “المجتمع الذي لا تتحرر فيه النساء من الصعب تحرر تلك المجتمعات”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى