اعتصام في الحسكة للمطالبة بالاعتراف الرسمي بالمكون السرياني ولغته

نظّم أبناء المكوّن السرياني اعتصاماً أمام مبنى محافظة الحسكة، مطالبين بالاعتراف بالمكون السرياني ولغته كلغة رسمية، وبإجراء تعديلات على الإعلان الدستوري بما ينسجم مع التنوع السوري ويكفل حقوق جميع المكوّنات.

شارك العشرات من أبناء المكون السرياني، اليوم، في اعتصام أمام مبنى محافظة الحسكة، للمطالبة بالاعتراف الرسمي بالشعب السرياني ولغته في سوريا.

ورفع المشاركون لافتات كتب عليها: “نطالب الحكومة السورية بالاعتراف بهوية الشعب السرياني وحقوقه، وباللغة السريانية كلغة رسمية”، و”السريانية لغة سوريا التاريخية وحضارتها”، “السريانية أعطت سوريا اسمها، ومن واجب الدولة الاعتراف بها كلغة رسمية ضمن الدستور”، فيما ارتدى المحتجون الأزياء التراثية والتقليدية الخاصة بالمكون السرياني تعبيراً عن تمسكهم بهويتهم الثقافية.

وخلال الفعالية، أوضح عضو الهيئة التنفيذية في حزب الاتحاد السرياني، كبرئيل شمعون، أن الاعتصام يهدف إلى المطالبة بالحقوق القومية والسياسية والثقافية للشعب السرياني، وأن هذه الحقوق مشروعة وتشكل جزءاً من استحقاقات المكونات التي ساهمت في بناء الهوية السورية.

وأضاف شمعون أن وفداً من المشاركين التقى بمحافظ الحسكة لعرض مطالبهم، وأن المحافظ تعهّد بنقلها إلى رئيس الحكومة المؤقتة.

كما شدد على أن الاعتراف بالشعوب وثقافاتها ولغاتها بات من المسلمات في الدول الحديثة، ودعا إلى تعديل الإعلان الدستوري وصياغة دستور سوري يضمن حقوق جميع المكونات.

وفي ختام الاعتصام، خاطب نائب محافظ الحسكة أحمد الهلالي المحتجين، وأكد أن مطالب المكون السرياني ستُرفع إلى رئيس الحكومة المؤقتة، وشدد على أهمية صون حقوق مختلف المكونات السورية وتعزيز مشاركتها في الحياة العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى