المكتبةلجنة الاقتصاد

مشروع دم صال الزراعي

لتقوية المرأة في كافة المجالات الحياتيّة تقوم لجنة اقتصاد المرأة بفتح مشاريع متعددة،  خاصة بالنساء وذلك  من أجل إثبات هويتها؛ وتمكينها اقتصادياً، ومن ضمن هذه المشاريع التي تدعم المرأة  مشروع دم صال الزراعي، حيث بدأت لجنة اقتصاد المرأة في مؤتمر ستار و من خلال  مشروع دم صال بزراعة محاصيلها الزراعيّة في ناحية  تربسبية التابعة لمقاطعة قامشلو.

إنّ مشروع دم صال بدأ كتجربة أوليّة في المنطقة وذلك لإبراز دور المرأة فيه، حيث بدأ المشروع في العام 2014 ، من خلال زراعة 4 دونمات،

و اعتمد هذا المشروع بشكلٍ عام على المرأة من أجل استمرار العمل وبعد إنتاجه الجيد أصبح المشروع الأبرز و الأهم؛

حيث أنّ جميع العاملين في المشروع نساء و يصل عدد العاملات في المشروع إلى  70 عاملة؛ وفي بعض الأحيان يزداد

عدد النساء أيضاً، يبدأ العمل في المشروع من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة  4 مساءً، مع أخذ ساعة استراحة في فترة الظهيرة،ىضمن هذا المشروع تم زراعة 24 دونم من المحاصيل (كالخيار – الباذنجان – اليندورة – الفليفلة)؛ كما و تم زراعة 20 دونم من الخس، ففي الأيام المقبلة و ستدخل منتجات هذا المشروع في مرحلة الإنتاج و التسويق، كما وزُرِع  50 دونم من الثوم ويتم تنظيفها وسقايتها للإنتاج بشكلٍ أفضل. مع زراعة الانفاق من ( كوسا – البطيخ الأحمر – و الخيار ) كتجربة أولى بمساحة تقدر ب 10 دونمات. كما وقامت العاملات بزراعة 500 دونم من القمح المروي في حقل دم صال.

حول مشروع دم صال الزراعي تحدثت المسؤولة سلام إبراهيم حيث قالت:” إنّ البيوت البلاستيكية تساعد على الحد من هدر المياه من خلال ري المزروعات عبر طريقة التنقيط كما أنّها تقلل من تبخر المياه. و هكذا نحرص على استهلاك المياه بشكل أقل و إنتاج أكثر”.

زر الذهاب إلى الأعلى